أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مبروك للرابحين
الأحد مايو 08, 2011 5:27 am من طرف Samer Al Sayegh

» مباراة الشعر--
الثلاثاء مايو 03, 2011 8:15 pm من طرف هيثم فرج

» مباراة الشعر في اللغة العربية
الإثنين مايو 02, 2011 4:11 am من طرف hanin

» urgent
الخميس أبريل 28, 2011 5:55 pm من طرف Samer Al Sayegh

» المطالبة بإلغاء التصويت عن مباراة إالقاء الشعر الحلقة الرابعة (أ)
الإثنين أبريل 25, 2011 6:03 pm من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( ب )
الإثنين أبريل 25, 2011 4:08 am من طرف hanin

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( أ )
الإثنين أبريل 25, 2011 12:56 am من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( أ )
الأحد أبريل 24, 2011 12:40 am من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( ب )
الأحد أبريل 24, 2011 12:38 am من طرف Samer Al Sayegh

قـــــا مـــوس

قاموس ترجمة ثنائي اللغة


Download Our Toolbar

toolbar powered by Irfan School Sawfar IT Dept.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    معجم إعراب ( الذين )

    شاطر
    avatar
    Samer Al Sayegh
    ا د ا ر ة المــنــتــــد ى

    عدد الرسائل عدد الرسائل : 222
    أوسمة :
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 14175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2008

    معجم إعراب ( الذين )

    مُساهمة من طرف Samer Al Sayegh في الجمعة أبريل 11, 2008 3:02 am

    ورد في بعض لغات العرب إلحاق " الذين" بجمع المذكر السالم , فيتم إعرابها بالحروف رفعًا بالواو ونصبًا وجرًا بالياء فتصير ( اللذون ــ اللذين ) . وهنا سيتم إهمال هذا الرأي لأن المشهور هو بناء هذا الاسم الذي يأخذ مواقع إعرابية متعددة حسب الحالة الإعرابية , وهو ما سيتم تناوله من خلال المباحث الآتية :
    المبحث الأول : حالة الرفع
    يكون الاسم الموصول لجمع المذكر في حالة الرفع : أ ــ مبتدأ ؛ مثل [ الذين يفعلون الخير فائزون ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع " مبتدأ " . ب ــ خبرًا ؛ مثل [ الأبطال هم الذين أرجعوا العز العربي ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع " خبر " . ج ــ اسمًا للفعل الناقص الناسخ ؛ [ كان الذين آمنوا يقولون الحق غير خائفين ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع " اسم كان " . د ــ خبرًا للحروف الناسخة ؛ مثل [ إن رواد الفضاء هم الذين يجوبون الفضاء الخارجي ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع خبر " إن " . هــ ــ فاعلاً ؛ مثل [ أدى الذين آمنوا السابقون دورهم في نشر الإسلام ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع " فاعل " . و ــ نائبَ فاعل ؛ مثل [ يُعتقل الذين يجاهدون العدو في فلسطين ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع " نائب فاعل " . ز ــ تابعًا لواحد مما سبق ؛ مثل [ أنا والذين آمنوا نحب الحق ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع معطوف على المبتدأ " أنا " .
    المبحث الثانى : حالة النصب
    يكون الاسم الموصول للجمع المذكر في حالة النصب : أ ــ خبرًا للفعل الناقص الناسخ ؛ مثل [ كان الأبطال هم الذين يؤدون عملهم على أكمل وجه ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب خبر " كان " . ب ــ اسمًا للحروف الناسخة ؛ مثل [ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ... ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب اسم " إن " . ج ــ مفعولا ً به ؛ مثل [ يطارد المحتل الذين يجاهدون ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب " مفعول به " . د ــ مفعولاً به أول ؛ مثل [ حسبت الذين اجتهدوا فائزين ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب " مفعول به أول " . هـ ــ مفعولا ً به ثانيا ؛ مثل [ ظننت الفائزين الذين اجتهدوا ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب " مفعول به ثان ٍ " . و ــ مفعولاً به ثالثًا ؛ مثل [ أخبرت طلابي الفائزين الذين يجتهدون ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب " مفعول به ثالث " . ز ــ مستثنى ؛ مثل [ دافع المواطنون عن وطنهم إلا الذين خانوا ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب " مستثنى " . ح ــ تابعا لواحد مما سبق ؛ مثل [ إن القائد والذين معه يؤدون واجبهم الوطني ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل نصب ( معطوف على اسم " إن " ) .
    المبحث الثالث : حالة الجر
    يكون الاسم الموصول للجمع المذكر في حالة الجر : أ ــ مجرورًا بحرف الجر ؛ مثل [ استمعت للذين يدافعون عن وطنهم ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل جر بــ " اللام " . ب ــ مجرورًا بالإضافة ؛ مثل [ ما ظن الذين يفترون على الله الكذب ؟ ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل جر " مضاف إليه " . ج ــ تابعا لواحد مما سبق ؛ مثل [ أعجبت بالمجتهدين والذين يتقنون العمل ] الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل جر ( معطوف على " الاسم المجرور " ) .

    منقول


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:14 pm